الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009
البورصة والأوراق المالية وتداول العملات FOREX
مبدأ التخطيط والتنظيم الجيد لتحقيق الاهداف
الاثنين، 16 نوفمبر 2009
مستقبل التجارة الالكترونية
من الواضح جدا أن التجارة الإلكترونية باتت حلا مناسبا للجميع وان الإقبال عليه كبير من كافة الشركات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة والكل يحاول جاهدا أن يكون موجودا في هذه السوق العالمية الكبيرة عبر موقع تجارة إلكترونية لأنه لن يكون له أية فرصة إذا لم يكن موجودا، والذي شجع الإقبال الكبير على هذا النوع من التجارة هو ضخامة أرقام التبادل العالمي وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا وكندا ودول أسيا وهناك تقدم واضح بالتعامل مع التجارة الإلكترونية في معظم الدول العربية وكذلك تحول الكثير من الزبائن إلى شركات أخرى تواصلوا معها عبر الإنترنت وحققت لهم تطلعاتهم بمنتج مثالي وسعر مناسب وخدمة ما بعد البيع، وكذلك فان حل مشاكل التحويل المالي الآمن عبر الإنترنت دفع بالكثيرين ممن كانوا ينتظرون الحلول للإقدام على بناء متجر إلكتروني والبدء باستثماره.....
الأربعاء، 11 نوفمبر 2009
أمثلة على التجارة الالكترونية
موضوع مهم بالنسبة في كيفية التعرف على التجارة الإلكترونية..
التجارة الإلكترونية بين منشأت الأعمال(business_ to_ business): ومن الأمثلة على الفئة الأولى من التجارة الإلكترونية قيام شركة ما باستخدام الشبكة للحصول على طلبياتها من الموردين واستلام الفواتير وتسويتها.
التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمستهلك(business_ to_ consumer): وهي تتساوى مع التجارة الإلكترونية بالتجزئة، إذ شهدت هذه الفئة نموأ واتساعاً متسارعين منذ ولادة الوب(www).
التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمنظمات الحكومية(business_to _ Government): وهي تغطي كافة التعاملات بين الشركات والمنظمات الحكومية. وفي الوقت الراهن تمر هذه الفئة بمرحلة الطفولة المبكرة، إلا أنه يتوقع توسعها وانتشارها بسرعة مع بدء استخدام الحكومات لعملياتها الخاصة لتعزيز الوعي بأهمية التجارة الإلكترونية وضمان ازدهارها.
التجارة الإلكترونية بين المستهلك والمنظمات الحكومية(consumer_ to_ Government): وهذه الفئة لم تنشأ حتى الآن. إلا أنه وفي ظل تنامي استخدامات فئتي التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمستهلك والتجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمنظمات الحكومية، فإن الحكومات قد توسع نطاق التفاعل الإلكتروني؛ ليشمل مجالات أخرى مثل: مدفوعات الخدمة الاجتماعية، وورديات الضرائب التي تحسب ذاتياً.
فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع
حاب أعرض لكم فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع..
التجارة الإلكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله، وتقلل الوقت المتاح للتسوق؛ مما يعني ازدحام أقل في الشوارع؛ وبالتالي خفض نسبة تلوث الهواء.
أن التجارة الإلكترونية تسمح لبعض البضائع أن تباع بأسعار زهيدة؛ وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلهم المادي ليس بالرفيع، شراء هذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة المجتمع ككل.
التجارة الإلكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في دول العالم الثالث، أن يمتلكوا منتجات أوخدمات غير متوفرة في بلدانهم الأصلية، مثل: تسهل الحصول على شهادات جامعية عبر الإنترنت.
التجارة الإلكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة( الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية) بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.
أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية خصوصاً فقد حققت التجارة الإلكترونية لها فوائد عدة، وذلك حسب التقرير الذي أعده مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، ومن أبرز هذه الفوائد
نجحت في توفير الوقت والجهد في عقد الصفقات التجارية.
أسهمت إلى حد كبير في خفض النفقات، التي تستخدمها الشركات التجارية، سواء نفقات التوظيف أو التخزين أو التوزيع والانتقال.
أسهمت بشكل مباشر في فتح مجالات وأسواق للسياحة العربية والخليجية، من خلال التسويق الجيد والدعاية المتطورة للمنتجات السياحية الدينية بالمملكة خاصة في مواسم الحج والعمرة.
أسهمت بإضافة السرعة المتناهية والشفافية في المعاملات الإستثمارية.
التجارة الالكترونية وعلاقتها بالتجارة التقليدية
التجارة الالكترونية هى عملية التبادل التجارى للسلع والخدمات بواسطة شبكة الانترنت او اى شبكة اخرى وبذلك فهى تتبع نفس قواعد التجارة التقليدية من حيث ان المشترى والبائع يلتقون من اجل تبادل السلع والخدمات مقابل النقود ولكن بدلا من ان تتم هذه اللقاءات من خلال المتاجر او المحلات او من خلال الاتصالات التليفونية او عرض الكتالوجات الخاصة بالسلع والخدمات من خلال طرق الدعاية والإعلان عبر الصحف والمجلات والوسائل المرئية والمسموعة الاخرى فأنهم يلتقون عبر الانترنت ، وبالتالى فان التجارة الالكترونية توفر اقصى درجات الراحة للمشترى الذى يستطيع زيارة عشرات بل مئات المواقع الالكترونية التى تعرض نفس السلعة بأكثر من طريقة وبذلك يستطيع مقارنة الاسعار ومصاريف الشحن مثلا دون ان يتطلب ذلك مغادرته لمنزله او مكتبه وبذلك يكون قرار الشراء مبنى على معلومات وافرة ودقيقة فى نفس الوقت ، كما تعد التجارة الالكترونية فرصة رائعة لالتقاط السلع المرغوبة للمشترى فى وقت قياسى فقد تحصل على كتاب الكترونى او برنامج سوفت وير مثلا عن طريق تحميله من الشبكة فى دقائق معدودة.
تحدثنا عن المشترى وهو احد طرفى العملية فقط فماذا عن البائع ايضا ، توفر التجارة الالكترونية على البائع العديد من اشكال المصروفات التى تتحملها السلعة قبل وصولها للمشترى فهو لا يحتاج الى عدد ضخم من مندوبى التوزيع او المبيعات ولا يحتاج كذلك الى طبع مئات الكتالوجات الدعائية التى يوضح فيها مزايا سلعه وخدماته للمشترى , ايضا اذا كانت السلعة عبارة عن منتج الكترونى يمكن تحميله من خلال الشبكة فان مصاريف الشحن فى هذه الحالة ستكون صفر وبذلك لا تتحمل السلعة مصاريف اضافية ، الفائدة الاخرى للتجارة الاكترونية بالنسبة للبائع وهى مهمة جدا هى عدم اضطراره لشراء متجر او مكان يعرض فيه سلعه وخدماته بل انه يستطيع ان يعرض سلعه فى عشرات بل مئات المواقع الالكترونية المتخصصة نظير تكلفة قليلة بالنسبة للتجارة التقليدية .
نبذة عن التجارة الالكترونية
- من اكثر موضوعات عصر المعلومات إثارة للجدل القانوني في وقتنا الحاضر موضوع التجارة الإلكترونية ، ونتساءل معا ، لماذا كان احدث وآخر إفرازات عصر المعلومات
- من بين موضوعاتها وتحدياتها وقطاعاتها - اكثرها اثارة للجدل وأكثرها محلا للاهتمام ؟؟ ذلك ان استعراض خط ولادة ونماء التقنية العالية وخط تأثر النظام القانوني بموضوعاتها – وفقا لما اوضحناه تفصيلا في الفصل الاول من هذا القسم - يظهر ان الخصوصية وحماية الحياة الخاصة من مخاطر التقنية كانت اول موضوعات الاهتمام في اواخر الستينات ، ثم تبعها الاهتمام بجرائم الكمبيوتر ومنثم الملكية الفكرية لمصنفات المعلوماتية وتحديدا البرامج اعتبارا من النصف الثاني للسبعينات ومطلع الثمانينيات ، ومن ثم مسائل محتوى الموقع المعلوماتي مترافقة مع مسائل المعايير والمواصفات ومقاييس امن المعلومات ومسائل الاتمتة المصرفية والمالية اعتبارا من مطلع التسعينات ، اما ولادة التجارة الالكترونية فقد جاء لاحقا لمعظم هذه الموضوعات ومترافقا مع الجزء الاخير منها :-
منها ( منتصف التسعينات وأواخر التسعينات بشكل واضح ) ، فلماذا اذن هي التي تطفو على السطح ؟؟
ان الاجابة على هذا التساؤل تكمن في تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكترونية ، فالتجارة الالكترونية تنطوي على عناصر وتثير تحديات في سائر الحقول والموضوعات المشار اليها ، امن المعلومات ووسائل الدفع الالكتروني والملكية الفكرية والتعاقد الالكتروني والحجية والمعايير و… الخ ، وحق لنا القول انها وان كانت التجارة الالكترونية الدرجة الاخيرة ن درجات سلم التطور التاريخي لموضوعات تقنية المعلومات - في وقتنا الحاضر طبعا - وانها وان كانت جزءا من الاعمال الالكترونية ، فانها بحق الاطار الذي عاد مجددا ليؤطر سائر موضوعات تقنية المعلومات ، بل لعلها المعبر عن تحديات فرع قانون الكمبيوتر بوجه عام ؟؟
الجمعة، 6 نوفمبر 2009
رجال أعمال عطلة الأسبوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
اليوم حاب أناقش معاكم موضوع هام وهو على أفكار عملية لبدء مشاريع تجارية..؟؟
فالصورة المرفقه أمامك هي لكتاب عظيم لرجال أعمال عطلة نهاية الأسبوع ، لمؤلفتيه ميشيل وجينيفر، اللتين عملتا في أكثر من برنامج إذاعي وتليفزيوني، وتحدثتا عن قصص نجاح أناس بدؤوا أعمالهم التجارية في بيوتهم وفي أوقات فراغهم في العطلات الأسبوعية،،
أليكم بعض من قصص نجاح أولئك الناس مفادها أن يكونوا مديري أنفسهم في عطلة نهاية الأسبوع، يبدأ الأمر بأن يفكر كل منا في أمر يحبه ويهواه ويتقنه، ثم يركز في نهاية الأسبوع على أن يأخذ هذه الهواية خطوة إضافية للأمام…
ويعتمد الكاتب في فكرة كتابه البسيطة على شبكة إنترنت، ويضرب أمثلة عملية على ذلك:
موظف ياباني بشركة طيران رائدة، يناهز عمره 48 سنة، قارئ تقليدي لكتب الأعمال، بدأ في كتابة مقالات ومراجعات تلخص ما قرأه، ثم بدأ في إرسالها كنشرات بريدية عبر البريد الإلكتروني، حتى انتهى به المآل إلى نشر مقالة كل يوم. مع مرور الوقت، ومع حرصه على النشر كل يوم، زاد عدد القراء إلى 10 آلاف مشترك، وبدأ يجني بعض العوائد من الإعلانات. ثم ذاع صيته أكثر حتى طلب منه برنامج إذاعي إجراء مقابلة معه، واستمر نجاحه حتى صار له برنامج خاص به.
قصة نجاح أخرى تدور حول مُحرر صحفي في دار نشر كبيرة، يبلغ من العمر 40 سنة، قام بنشر بعض كتبه بنفسه، تناول في واحد منها موضوع أفضل المناظر والمشاهد الليلية في العاصمة طوكيو. بعدها بسنتين، قام بوضع محتويات كتابه في موقع له على إنترنت، وبدأ بترشيح وتزكية بعض الفنادق التي تتضمن أجمل وأفضل مشاهد ليل مدينة طوكيو لزوار الموقع، وقام بتحصيل نسبة صغيرة من كل حجز فندق يقوم به زوار الموقع. في عامه الأول حصد 2000 حجز فندق عبر موقعه.
يؤكد الكاتب على أن مثل هذه الأمثلة هي الاستثناء وليست القاعدة، فالنجاح ليس خلف أول باب مغلق نواجهه، وهو يؤكد على أن الأمر يتطلب تنمية تلك الموهبة لدينا حتى تبلغ درجة تصبح عندها ذات قيمة وفائدة تضيفها للآخرين.
يقول فوجي:
” First you need to hone your skill or your interest until you’re preeminent in that area and have something special to offer others. If you do that, then you have a good chance of making a paying proposition out of it ”
ثم يحذر أولئك عديمي المواهب أو المهارات أو المعرفة، يحذرهم من أن تدفعهم الرغبة العمياء في جمع المال من الأخذ بنصيحته، فالنجاح ليس متوقعاً في حالتهم.
ميزة رجال أعمال العطلات قلة المخاطر التي يأخذونها…
ففي المثال الأول، بالكاد تساوى عائد الموقع مع مرتب الرجل، وعندها قرر أن يتفرغ للموقع
وفي الثاني، لا زال الكاتب يزاول عمله التقليدي…
ينصحنا فوجي بثلاث:
“The three decisive factors are whether you like doing it, whether you have the ability to do it, and whether it’s in tune with what people want. But another key to success is the use of Internet-based management tools, such as the publication of an email newsletter to get a sense of the market for your product.”
1- هل تحب هذه الفكرة التي تريد تنفيذ نصيحته بها؟
2- هل لديك كامل القدرة على تنفيذها؟
3- هل فكرتك ذات جدوى وطلب من الناس؟
على أن مفتاح النجاح هو حسن استخدام أدوات الإدارة المعتمدة على إنترنت، مثل طريقة إدارة نشرة بريدية إلكترونية، لتحصل بها على طريقة تتعرف بها على السوق المحتمل للمنتج الذي تريد بيعه في نهاية المطاف.
بالطبع – تطبيق مثل هذه الفكرة القادمة من دولة متقدمة بدرجة تغيظ في عالمنا العربي – المتناقض بطريقة تغيظ أيضاً يحتاج إلى كثير من التعديلات كي تنجح الفكرة… على أن النجاح ممكن، بكثير من الصبر والمجاهدة والسعي…