الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

التجارة الالكترونية وعلاقتها بالتجارة التقليدية

بسم الله الرحمن الرحيم

التجارة الالكترونية هى عملية التبادل التجارى للسلع والخدمات بواسطة شبكة الانترنت او اى شبكة اخرى وبذلك فهى تتبع نفس قواعد التجارة التقليدية من حيث ان المشترى والبائع يلتقون من اجل تبادل السلع والخدمات مقابل النقود ولكن بدلا من ان تتم هذه اللقاءات من خلال المتاجر او المحلات او من خلال الاتصالات التليفونية او عرض الكتالوجات الخاصة بالسلع والخدمات من خلال طرق الدعاية والإعلان عبر الصحف والمجلات والوسائل المرئية والمسموعة الاخرى فأنهم يلتقون عبر الانترنت ، وبالتالى فان التجارة الالكترونية توفر اقصى درجات الراحة للمشترى الذى يستطيع زيارة عشرات بل مئات المواقع الالكترونية التى تعرض نفس السلعة بأكثر من طريقة وبذلك يستطيع مقارنة الاسعار ومصاريف الشحن مثلا دون ان يتطلب ذلك مغادرته لمنزله او مكتبه وبذلك يكون قرار الشراء مبنى على معلومات وافرة ودقيقة فى نفس الوقت ، كما تعد التجارة الالكترونية فرصة رائعة لالتقاط السلع المرغوبة للمشترى فى وقت قياسى فقد تحصل على كتاب الكترونى او برنامج سوفت وير مثلا عن طريق تحميله من الشبكة فى دقائق معدودة.

تحدثنا عن المشترى وهو احد طرفى العملية فقط فماذا عن البائع ايضا ، توفر التجارة الالكترونية على البائع العديد من اشكال المصروفات التى تتحملها السلعة قبل وصولها للمشترى فهو لا يحتاج الى عدد ضخم من مندوبى التوزيع او المبيعات ولا يحتاج كذلك الى طبع مئات الكتالوجات الدعائية التى يوضح فيها مزايا سلعه وخدماته للمشترى , ايضا اذا كانت السلعة عبارة عن منتج الكترونى يمكن تحميله من خلال الشبكة فان مصاريف الشحن فى هذه الحالة ستكون صفر وبذلك لا تتحمل السلعة مصاريف اضافية ، الفائدة الاخرى للتجارة الاكترونية بالنسبة للبائع وهى مهمة جدا هى عدم اضطراره لشراء متجر او مكان يعرض فيه سلعه وخدماته بل انه يستطيع ان يعرض سلعه فى عشرات بل مئات المواقع الالكترونية المتخصصة نظير تكلفة قليلة بالنسبة للتجارة التقليدية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق