الأحد، 6 نوفمبر، 2011

9 نصائح لإيجاد والعمل مع المستثمرون ذوي التمويل اللطيف

تسع نصائح لإيجاد والعمل مع المستثمرون ذوي التمويل اللطيف

1- العنوان على شبكة الإنترنت: يجب عليك كرائد أعمال وضع عنوان لك على شبكة الإنترنت حتى تستطيع التواصل مع المستثمرون فلا يشترط عليك مقابلتهم فالإنترنت يوفر عليك العناء لتعريف المستثمرون بكل مايخص عنك من معلومات وعن مشروعك أيضاً .. فالإنترنت منصّة للتواصل مع المجتمع في جميع انحاء العام ..

2- خطة عمل كاملة لمشروعك: المستثمرون لديهم الفضول "حب الإستطلاع" إن صح التعبير على كل مايخص ويتعلق عن المشروع .. فيشترط في خطة العمل لمشروعك ان تكون واضحة ومفصلة عن نوع المنتج/الخدمة مثل: السوق المستهدف، وحجم السوق، والمنافسين والهدف من المشروع بعد مرور عده سنين "Exit Strategy” إلخ ..

3- المستثمرون.. الإستثمار في فريق العمل وليس في الفكرة: كونك رائد أعمال فلا بُد عليك العمل وتكوين فريق عمل ناجح ومثابر لأن العمل الفردي نتائجة محدودة وتأخذ مدة حتى تحقق نتائج العمل الجماعي .. فالعمل الجماعي او العمل مع فريق عمل دائماً ماتكون نتائجة مُثمرة وذات عده خطوط إنتاج ناجحة .. فدائماً مايركز المستثمرون على الإستثمار والتمويل في فريق العمل الناجح وليس التمويل في فكرة المشروع .. ففريق العمل هو من سيقود المشروع إلى النجاح ..

4- الملخص التنفيذي للمشروع: بالإضافة إلى الدخول في التمويل والحصول على المستثمر فأنت تحتاج إلى مخلص تنفيذي لأهم النقاط في مشروعك لايتجاوز صفحتين .. يمكنك تقديمة للمستثمر حال حصولك على تمويل او مستثمر ..

5- المعرفة الشاملة بالأرقام: لايستثمر المستثمرون في فكرة مشروع عندما يكون صاحب الفكرة غير قادر على شرح النقاط بوضوح وشفافية .. فيفترض عليك كمؤسس مشروع بأنت تكون لديك كل صغيرة وكبيرة على المشروع حتى لا تفقد ثقة المستثمر في الدخول في التمويل ..

6- تعلّم مهارة التقديم: كونك العنصر الذي تم تمويلة من قبل المستثمرون .. وحتى لا تفقد ثقة المستثمرون في التمويل فيجب عليك أن تكون لديك المهارة في الإلقاء للعرض التقديمي لمشروعك .. فإن لديك ضعف في الإلقاء او العرض الشفهي لمشروعك فعلم بأنك سوف تُخلخل ثقة المستثمرون في المشروع او ستخسر ثقتهم فيك .. فيجب أن تكون لديك القدرة على التقديم وإيصال الفكرة وتزويدهم بالمعلومات بشكل واضح حتى تجلب إنتباههم عند العرض ..

7- نقاط قوتك: يعلم المستثمرون بان ليس لديك الخبرة في جميع المجالات .. ولكن لديهم الفضول لمعرفة نقاط قوتك في تدبير شؤون وإدارة المشروع بشكل سليم كتكوينك لفريق عمل ناجح ..

8- فريق العمل: كما أسلفنا أعلى فأن فريق العمل هو النقطة الأهم في نجاح المشروع أيضاً ففريق العمل يكون نتائجة أكبر وأقوى من العمل الفردي .. ففريق العمل قد يكون لك الناصح والمُرشد والإداري ليسر المشروع تحت قيادتك بنجاح ..

9- الحفاظ على التركيز: أخر نقطة يهتم بها المستثمرون هو أن يتعهد صاحب المشروع بالتركيز على المشروع وعدم التشتت في عده أفكار مشاريع خارجة عن المشروع .. فكونك حصلت على تمويل لمشروعك يجب عليك التركيز على المشروع لينجح ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق