السبت، 26 نوفمبر 2011

التحضير للنمو ..


قرأت موضوع شدني في أحد الكُتب التي تتحدث عن قصص نجاح رواد أعمال والمشاريع الريادية .. فكان موضوعاً جداً في غاية الأهمية .. وهو عن النمو للمشاريع منذُ ولادتها حتى النُضج .. فهل تنمو أم لاتنمو ؟؟

وفقاً لأحد القوانين في المشاريع هو قانون لايوجد استقرار – إما أن تصعد أو أن تهبط .. فإليكم شرح هذا القانون لطالما كان سؤال الكثيرين من اصحاب المشاريع الريادية ..

مع تطور ونمو عملك التجاري طبيعياً،، ستكون معرضاً للفشل إذ لم تقم بإحتساب الخطوات التالية.. لأن كل شي حولك سيتغير .. سوف يتغير السوق، وبيئة العمل ، وستبقى فقط أشياء قليلة بدون تغيير .. لن تكون قادراً على التعامل مع الضغط المتزايد من المنافسين ،، كما لن تكون قادراً على تحمل الضغط الذي سيولده حجم المبيعات المتزايد على عملك ،، إلا إذا كنت قد حسبت هذا الحساب من قبل ،، ولن يخرج قرارك عن الخيارات المحتملة التالية :
1-      النمو
2-      البقاء صغيراً
3-      الاستسلام

التحضير للنمو..

هل أنت جاهز؟

إذا كنت ترغب لعملك التجاري أن ينمو، فعليك بمواجهة درس قاس في الواقعية. إرجع للنموذج الذي ذكرناه منذ قليل، عندما
ينمو الأطفال، فإن شخصياتهم تتغير، و هذا ما سيحدث مع عملك. النمو يعني ضم أشخاص آخرين لفريقك، و إضافة هيكليات
و طبقات جديدة لشركتك. و هذا يعني التزاماً وقتياً كبيراً، كما و يعني أن تكون جاهزاً أكثر مما قبل. و يعني أنك ستسمح للطفل
الذي جلبته لحياتك بالانطلاق قليلاً إلى العالم.
إن عملك التجاري على وشك أن يترك شكله الصغير و المألوف )الذي كان مرتبطاً بمؤسسيه( لاتخاذ خطوات جديدة نحو حياته
الخاصة. يواجه الرياديون عادة صعوبات في فهم هذه الحقيقة.

هل ترى عملك الريادي جاهزاً؟

هل خططت و توقعت نوع التغيرات التي سيشهدها عملك التجاري عندما يكبر؟ هل ترى أن عملك التجاري جاهز لتوظيف و
إدارة المزيد من الأفراد؟ هل وضعت الضوابط و النظم في مكانها؟ عندما تكون قد انتهيت مؤخراً من تأسيس عمل تجاري، فستظن
أن هذه القضايا ما تزال بعيدة عنك، و هذا طبيعي، فلا يمكنك أن تفكر في هذه القضايا في عقلك في وقت مبكر.

هل ترى السوق جاهزاً؟

هل ترى السوق كبيراً بما فيه الكفاية ليتحمل النمو الذي ستقوم به؟ هذا هو السؤال الرئيسي الذي ستواجهه بعد أن أسست عملك.
هل هناك طلب كاف؟ هل الزبائن موجودون؟ كيف تفاعل المنافسون مع وصولك للسوق، و ما هي مخططاتهم المستقبلية؟ هل
حققت وجوداً في السوق؟ هل يبدو مستقبل السوق مشرقاً؟ هل تبدو توجهات السوق في صالحك؟
تعتبر جميع هذه العوامل خارجية بحد كبير عن عملك، و تقع خارج سيطرتك. و لكن مع ذلك، فعليك أن تتفقد إجابات هذه
الأسئلة يومياً لتعرف الوقت المناسب للتحرك لتطوير عملك. بالتخطيط السليم، فسيتوجه عملك للنمو عندما تتوفر الظروف الملائمة
في السوق.

هل ترى أن شركتك جاهزة مالياً؟

يعتبر المال مفتاحاً رئيسيا في النمو. إذا كان عملك جاهزاً للنمو، و توفرت الفرصة المناسبة في السوق، فبالتأكيد أنك ستحتاج سيولة
نقدية للاستفادة من الفرصة المتاحة.
هل تمتلك سيولة نقدية كافية للنمو؟ أم أنك تحتاج لتجميع الأموال من أجل ذلك؟ هل أنظمتك المحاسبة قوية بما فيه الكفاية؟ هل
تعرف كم ستحتاج من مال، و متى ستحتاجه؟ هل تبدو أرقامك المالية جيدة لجذب مستثمرين خارجيين؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق